کد مطلب:58481 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:215

غزوة خیبر











ثمّ كانت غزوة خیبر فی ذی الحجّة من سنة ستّ ـ وذكر الواقدیّ: أنّها كانت أوّل سنة سبع من الهجرة[1] ـ وحاصرهم رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم بضعاً وعشرین لیلة، وبخیبر أربعة عشر ألف یهودیّ فی حصونهم، فجعل رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم یفتتحها حصناً حصناً، وكان من أشدّ حصونهم وأكثرها رجالاً القموص، فأخذ أبو بكر رایة المهاجرین فقاتل بها ثمّ رجع منهزماً، ثمّ أخذها عمر بن الخطّاب من الغد فرجع منهزماً یجبّن الناس ویجبّنونه حتّی ساء رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم ذلك فقال: «لاعطیّن الرایة غداً رجلاً كرّاراً غیر فرّار، یحبّ الله ورسوله ویحبّه الله ورسوله، ولا یرجع حتّی یفتح الله علی یده».

فغدت قریش یقول بعضهم لبعض: أمّا علیّ فقد كفیتموه فإنّه أرمد لا یبصر موضع قدمه. وقال علیّ علیه السلام لمّا سمع مقالة رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم: «اللّهم لا معطی لما منعت، ولا مانع لما أعطیت».

فأصبح رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم واجتمع إلیه الناس. قال سعد: جلست نصب عینیه ثمّ جثوت علی ركبتی ثمّ قمت علی رجلی قائماً رجاء أن یدعونی، فقال: «ادعو لی علیّاً» فصاح الناس من كلّ جانب: إنّه أرمد رمداً لا یبصر موضع قدمه فقال: «أرسلوا إلیه وادعوه».

فاُتی به یقاد، فوضع رأسه علی فخذه ثمّ تفل فی عینیه، فقام وكأنَّ عینیه جزعتان[2] ، ثمّ أعطاه الرایة ودعا له فخرج یهرول هرولة، فوالله ما بلغت

[صفحه 180]

اُخراهم حتّی دخل الحصن.

قال جابر: فأعجلنا أن نلبس أسلحتنا، وصاح سعد: یا أبا الحسن أربع یلحق بك الناس، فأقبل حتّی ركزها قریباً من الحصن فخرج إلیه مرحب فی عادیة الیهود[3] فبارزه فضرب رجله فقطعها وسقط، وحمل علی والمسلمون علیهم فانهزموا[4] .

قال أبان: حدّثنی زرارة قال: قال الباقر علیه السلام: «انتهی إلی باب الحصن وقد اُغلق فی وجهه فاجتذبه اجتذاباً وتترّس به، ثمّ حمله علی ظهره واقتحم الحصن اقتحاماً، واقتحم المسلمون والباب علی ظهره. قال: فوالله ما لقی علیّ علیه السلام من الناس تحت الباب أشدّ ممّا لقی من الباب، ثمّ رمی بالباب رمیاً.

وخرج البشیر إلی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم: أنّ علیّاً دخل الحصن، فأقبل رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم، فخرج علیّ یتلقّاه، فقال صلّی الله علیه وآله وسلّم: قد بلغنی نبأك المشكور وصنیعك المذكور، قد رضی الله عنك ورضیت أنا عنك. فبكی علیّ علیه السلام، فقال له: ما یبكیك یا علی؟ فقال: فرحاً بأنّ الله ورسوله عنّی راضیان.

قال: وأخذ علیّ فیمن أخذ صفیّة بنت حییّ، فدعا بلالاً فدفعها إلیه

[صفحه 181]

وقال له: لا تضعها إلاّ فی یدی رسول الله حتّی یری فیها رأیه، فأخرجها بلال ومرّ بها إلی رسول الله علی القتلی، وقد كادت تذهب روحها فقال صلّی الله علیه وآله وسلّم لبلال: أنزعت منك الرحمة یا بلال؟! ثمّ اصطفاها صلّی الله علیه وآله وسلّم لنفسه، ثمّ اعتقها وتزوّجها».

قال: فلمّا فرغ رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم من خیبر عقد لواء ثمّ قال: «من یقوم إلیه فیأخذه بحقّه؟» وهو یرید أن یبعث به إلی حوائط فدك، فقام الزبیر إلیه فقال: أنا، فقال له: «امط عنه» ثمّ قام إلیه سعد، فقال: «امط عنه»، ثمّ قال: «یا علیّ قم إلیه فخذه» فأخذه فبعث به إلی فدك فصالحهم علی أن یحقن دماءهم، فكانت حوائط فدك لرسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم خاصّاً خالصاً. فنزل جبرئیل علیه السلام فقال: «إنّ الله عزّ وجلّ یأمرك تؤتی ذا القربی حقّه».

فقال: «یا جبرئیل ومن قربای وما حقّها؟».

قال: «فاطمة فأعطها حوائط فدك، وما لله ولرسوله فیها».

فدعا رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فاطمة علیها السلام وكتب لها كتاباً جاءت به بعد موت أبیها إلی أبی بكر وقالت: «هذا كتاب رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم لی ولا بنی»[5] .



صفحه 180، 181.





  1. المغازی للواقدی 2: 634.
  2. الجزع: ضرب من الخرز، وقیل: هوالخرز الیمانی، وهو الذی فیه بیاض وسواد تشبّه به الأعین. «لسان العرب 8: 48».
  3. فی نسخة «م»: عادته بالیهود.
  4. انظر: الارشاد للمفید 1: 125، والخرائج والجرائح 1: 159 و 249، المغازی للواقدی 2: 653، والطبقات الكبری 2: 110 ـ 112، سیرة ابن هشام 3: 349، وتاریخ الطبری 3: 11، ودلائل النبوة للبیهقی 4: 209، والكامل فی التاریخ 2: 219، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 21: 21 و 17.
  5. انظر: سیرة ابن هشام 3: 349 ـ 350، وتاریخ الطبری 3: 13 ـ 14، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 21: 22 و 17.